أطعمة تنشط الذاكرة و تعالج التوتر ؟

أقدم لكم بعض الأطعمة التى تساعد على تقوية الذاكره و معالجه النسيان حيث تعتبر هذه مشكلة تؤرق الكثيرين و تسبب عائق فى حياة بعض الأشخاص و قد ثبتت الأبحاث العلمية أن التغذية السليمه هي أحد أهم العوامل التي تساعد على تقوية الذاكرة ،الإنفعال والقلق يؤثران على إتزان الفرد منا، وكذلك يؤثران سلبيا على التذكر والذاكرة، وكذلك قلة النوم وفقدان الشهية وزيادة عدد ضربات القلب ، ولأن العقل السليم في الجسم السليم، أكد  خبراء التغذية، أن التغذية السليمة تؤثر على الصحة الجسدية والنفسية، وأكدوا أن الحرمان من الغذاء، بسبب فقد الشهية الشائع مع القلق، خلال "المواقف الصعبة أو أيام الإمتحانات مثلا" يؤثر سلبياً على الحفظ والتذكر.
وينصح علماء التغذية بتناول خمس وجبات غذائية متوازنة، كماً ونوعاً وسهلة الهضم، وذلك لأن التوتر العصبي، غالبا ما يقلل من العصارات الهاضمة، وأهم هذه الوجبات هى وجبة الإفطار، لأنها تمد الجسم تقريباً بثلث الطاقة المطلوبة يومياً ويفضل فيها الخبز والبقول والحليب والجبن والفاكهة.
 * ويوصي الأطباء بالإكثار من الماء، وذلك لأن فقدان السوائل سبب شائع للشعور بالتعب نتيجة بطء الدورة الدموية، فالمخ يحتاج إلى 80% من الماء.
* وحذر الخبراء كذلك من تناول مشروبات تحتوي على (الكافيين) لأنه يقلل من كفاءة المخ، لذا يجب الابتعاد عن الشاي أو القهوة ومشروبات الكولا، كما يجب البعد عن المسببات التي تقلل من امتصاص الحديد، كالمضادات الحيوية والشاي والقهوة و المياه الغازية والكاكاو بعد الأكل مباشرةً.
* حذر الأطباء أيضا من أضرار الوجبات السريعة، وذلك لأنها تزيد الرغبة في الاسترخاء والنوم، إضافة إلى أنها لا تقدم التغذية الكافية للمخ، كما تؤثر على مستوى الذكاء، حيث تحل الدهون الضارة مكان الدهون الصحية في الدماغ فتقلل المهارات الذهنية.
- فيتامينات و الأطعمة لتنشط الذاكرة :
أقدم لكِ قائمة بأهم الفيتامينات والمعادن التي تمنع النسيان، وتجعل الشخص أكثر قدرة على تذكر كافة التفاصيل الصغيرة، لتراعي ذلك في برنامجك الغذائي، وكذلك بالنسبة لأبنائك في مراحل الدراسة المختلفة.
- عصير الليمون :
حيث يساعد على مد الجسم بالطاقة و زيادة القدرة على الإستيعاب و زياده فرصه الإنتباه ، كذلك عصير الليمون له فوائد عديده منها تهدئة الأعصاب و عند إضافة العسل على عصير الليمون و وضعهم فى زجاجة و رجها جيداً للحصول على مزيد قوى و يعطى كوب صغير للطفل بشكل يومي  و يفضل على الريق
- فيتامين ب1 :
يسمي فيتامين الأعصاب، ويدخل في تكوين الخلايا العصبية للمخ، وهو هام للذكاء والقدرة على التعلم، ويوجد في البليلة والخميرة.
- فيتامين ب3 :
ينشط الذاكرة ويوجد في القمح واللحوم ونقصه يسبب العصبية الزائدة.
- الزنجبيل :
يعتبر من الاطعمة المفيدة فى عدة أشياء لا حصر لها سواء فى نزلات البرد او فى علاج السمنه و لكن تظهر الفائدة الأكبر فى تقوية الذاكرة حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم و يمكن تناوله بشكل يومى أو يوما بعد يوم .

- فيتامين ب12 :
هام للمخ والأعصاب، يحمي من النسيان، ويوجد في اللحوم والجبن والبيض والقمح والخميرة والأسماك والخضروات الخضراء.
- فيتامين ب5 :
يساعد على نقل الرسائل من الجهاز العصبي إلى المخ .
- سلطة الجزر مع اضافة القليل من زيت الزيتون :
 حيث يحتوى الجزر على فيتامين ” C ” و المنجانيز الذى يساعد على تنشيط المخ و الذاكرة و هذه السلطة يجب ان تعطى الى الطفل بشكل مستمر او يومى و سوف تظهر نتائجها بعد فترة و لكن يجب التحلى بالصبر .
 - فيتامين ب6 :
ويساعد على تكوين هرمون السيروتونين الذي يحسن المزاج ويحمي من التعب والشعور بالإجهاد.
- فيتامين ب9 :
هو حمض الفوليك، ويدخل في تكوين الخلايا العصبية للمخ والجهاز العصبي.
- فيتامين هـ :
مضاد للأكسده يحمى المخ من التلف ويوجد في الكبدة والمكسرات والبيض.
- فيتامين سي :
يحتاجه المخ كمضاد للأكسدة أيضاً، ويتوفر فى الجوافة و الليمون والبرتقال.

Popular posts from this blog

هل الكلور والمواد التنظيف مضرة للمرأة الحامل ؟

إليكِ أضرار وفوائد فيتامين الجلوفيت ؟

ماسك الفجل للقضاء على الكلف و النمش نهائياً ؟