أسرار الزعفران لبشرة أكثر صحة وجمال ؟

يحظى الزعفران، وهو من التوابل النادرة و يتميز ، بشعبيةٍ متزايدة، بفضل مذاقه الذي يضفي على الطعام وبعض المشروبات نكهةً خاصة، لذا دخلت هذه العشبة الشبيهة بالخيوط الحمراء على العديد من الوصفات وخصوصاً في تحضير الأرز وطهي اللحوم والأسماك. وبسبب عناصره الغذائية الهامّة، يملك الزعفران  فوائد صحية جمّة، كالوقاية من الأمراض من خلال زيادة المناعة، والوقاية من بعض الأمراض السرطانية، بفضل مادة الكاروتينويد، وإزالة السموم، ومكافحة الإكتئاب، وهو مفيد أيضاً للجهاز الهضمي، ويمنع الإسهال والإمساك واضطرابات القولون، وكذلك أمراض القلب، بفضل مادة البوتاسيوم، كما يحافظ على إستقرار ضغط الدم وإنتاج خلايا الدم، لاحتوائه على الحديد.
وبسبب فوائده العديدة للجلد، ننصحك ألا تحرمي بشرتك منه، وخصوصاً إذا كنت من صاحبات البشرة الجافة أو الدهنية التي تعاني من حب الشباب، أو البشرة الغامقة الملأى بالشوائب، لأنه يجدّد نسيج الجلد ويفتّح لون البشرة ويطهّرها من السموم ، حيث يعتبر الزعفران من أغلى وأنقى البهارات في العالم، ففوائده في إعداد ألذ الأطعمة والمشروبات تجعله في قائمة البهارات المفضلة لدى المجتمع الخليجي.
وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزعفران على الكثير من الفوائد الجمالية ذات التأثير الكبير على الجسم بصفة عامة والبشرة بصفة خاصة، فالزعفران من البهارات التي تغذي البشرة وتنقيها وتجعلها دائمة النضارة والحيوية.
ولتتمتع بشرتك بفوائد الزعفران يمكنك اختيار واحدة أو أكثر من هذه الإستخدامات الجمالية المتعددة له:
إليك بعض الأقنعة الرائعة للبشرة التي يدخل فيها الزعفران كمكوّن أساسي:
- لبشرة متألقة وناعمة :
إخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل، مع 3 خيوط من الزعفران وملعقتين من الحليب. اغسلي وجهك وامسحيه بقطعة قماش، قبل وضع هذا القناع عليه. ضعي  الخليط على وجهك الرطب، دلّكي بشرتك جيداً بحركات دائرية، واتركيه حتى يجف (20 دقيقة) ثم اشطفيه بالماء .نفذي هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع، وستلمسين نتائج طيبة .
- لتفتيح لون البشرة :
إنقعي القليل من ورق الزعفران في الحليب لساعتين، ثم ضعي هذا الحليب على جميع أنحاء الوجه والرقبة ، واغسليه بعد 10 دقائق. استخدميه بانتظام، فهو  يجعل البشرة فاتحة اللون بشكلٍ طبيعي .
- وصفة لتفتيح البشرة :
إنقعي بذور عباد الشمس والزعفران في الحليب لمدة 24 ساعة، ثم اطحني هذا الخليط وضعيه على وجهك لبضع دقائق، واغسليه. استمري في وضع هذا القناع، وستشاهدين نتائجه الفعالة.
- لعلاج حب الشباب :
يحتوي الزعفران على مضاد للفطريات و قاتل للبكتيريا،ما يجعله ممتازاً لعلاج حب الشباب والبثور.
إمزجي 5 أو 6 أوراق من الريحان الطازج مع  10 ورقات من الزعفران، واطحنيها لتحصلي على معجون تضعينه على الوجه، ثم إغسليه بالماء البارد بعد 10 إلى 15 دقيقة. إستخدمي هذه الوصفة بإنتظام، لإزالة حب الشباب والبثور.
- الوصفة الثانية :
فقط قومي بوضعه على بشرتك مذاباً في القليل من الماء ليساعدك على التخلص من حب الشباب، إضافة إلى أنه يقوم بتوحيد لون البشرة.
- لعلاج الجلد الجاف :
إخلطي بضع قطرات من عصير الليمون مع ملعقة من مسحوق الزعفران وبضع قطرات من الحليب. ضعي هذا الخليط على وجهك لنصف ساعة، ثم اغسليه بالماء الفاتر. كرري هذا القناع 3 مرات في الأسبوع.
- لإستعادة نضارة الجلد :
أضيفي شعيرات قليلة من الزعفران إلى ملعقتين صغيرتين من العسل. دلّكي وجهك بهذا المزيج لدقائق قليلة، ثم اغسليه بالماء الفاتر. يساعد هذا القناع في تنشيط الدورة الدموية، من خلال توفيره الأوكسجين للجلد.

- لعلاج الجلد الباهت وإزالة السواد تحت العينين :
أضيفي 3 شعيرات من الزعفران إلى ملعقة طعام من الماء، وأتركيها لليلة كاملة. أضيفي إلى ماء الزعفران ملعقة من الحليب، و 5 قطرات من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، والقليل من السكر. غمّسي قطعة من القطن في الخليط، وامسحي بها كامل وجهك،واتركي الخليط علهيا لـ 15 دقيقة، حتى يجف، ثم اغسليه بالماء البارد. كرّري هذا القناع حسب الحاجة.
- لجسم نقي خالٍ من السموم :
قومي بإذابة كمية قليلة من الزعفران في كوب من الماء، ثم تناوليه في الصباح بشكل يومي ليخلص جسمك من السموم ويجعلك مليئة بالنشاط والحيوية.
- لجسم ناعم و مشرق :
قومي بوضع القليل من الزعفران في مياه الاستحمام، وسيساعدك الاستلقاء في ماء الزعفران على التمتع ببشرة ناعمة ونضرة خالية من العيوب.
- لبشرة وردية صافية :
أضيفي الزعفران إلى الشاي أو أي نوع آخر من المشروبات الساخنة للحصول على بشرة أكثر وردية ودموية، فالزعفران يحتوي على فيتامين A)) و (C) الهامين لإعطاء البشرة اللون الوردي المشرق.


Popular posts from this blog

هل الكلور والمواد التنظيف مضرة للمرأة الحامل ؟

إليكِ أضرار وفوائد فيتامين الجلوفيت ؟

ماسك الفجل للقضاء على الكلف و النمش نهائياً ؟