نصائح لتجنب ضغط الدم المرتفع للمرأة الحامل ؟

ثناء فترة الحمل تمر السيدة بكثير من الأعراض فيجب عليها أن تعرف ما هى الأعراض الطبيعية للحمل وما هى الأعراض غير الطبيعية حتى تستطيع التفرقة بينهما، كما يجب عليها أن تعرف كيف تتعامل مع الأعراض الطبيعية لكى تتعلم كيف تقلل من حدتها وتأثيرها على حياتها أثناء فترة الحمل.
ومن الأعراض الطبيعية للحمل انخفاض ضغط الدم، في الأحوال العادية يكون ضغط الدم في المتوسط 120/80 وفى أثناء الحمل قد ينخفض الضغط إلى حدود الــ90/60.
إرتفاع ضغط الدم في الحمل أو مايعرف أيضاً بإسم تسمم الحمل يجب السيطرة علية فهو يزيد من الخطورة على حياة الأم والجنين معا ،إكتشاف إرتفاع ضغط الدم في الحمل مبكراً ،يعتبر أفضل وسيلة لمنع حدوث مضاعفاتة فى الحمل ،وبعض النساء تعتقد خطأ أن إرتفاع ضغط الدم في الحمل يعنى ان تكون الولادة بعملية قيصرية، ولكن ذلك ليس بالضرورة صحيحا، فيمكن للمراة الحامل التى تعاني من إرتفاع ضغط الدم قبل الحمل أن تكمل الحمل بسلام وتكون الولادة طبيعية حتى ، وأليك نصائح لتجنب ضغط الدم المرتفع فى الحمل .
- أسباب ضغط الدم المنخفض أثناء الحمل :
* تفرز المشيمة أثناء الحمل هرمون البروجيسترون وهو مايسمى هرمون الحمل ويؤدى هذا الهرمون إلى إرتخاء العضلات الداخلية الملساء وذلك ليرتخي الرحم ويصبح قابل للانتفاخ أثناء الحمل ومن ضمن العضلات الداخلية الملساء التي ترتخي عضلات الأوعية الدموية مما يؤدى إلى نزول الدم في الأطراف وبالتالي إلى إنخفاض ضغط الدم.
- هل يوجد أضرار لضغط الدم المنخفض :
كما ذكرنت من قبل فإن إنخفاض ضغط الدم أثاء الحمل من الأعراض الطبيعية ولا يوجد له أي أضرار ولكن يوجد له أعراض منها الدوخة والصداع وضربات القلب والرغبة في النوم وهي الأعراض الطبيعية أثناء الحمل.
- التقليل من أثار ضغط الدم المنخفض أثناء الحمل :
لتقليل أثار ضغط الدم المنخفض أثناء الحمل يمكن اللجوء للآتي:
* عدم الوقوف مباشرة مرة واحدة من الرقاد ويجب الجلوس لبعض الوقت.
* رفع القدمين أثناء الجلوس وأثناء الرقاد.
* زيادة السوائل وبالذات الماء و ذلك بشرب كمية كافية من الماء. إستهلاك 8-13 أكواب من الماء يوميا يساعد على منع إرتفاع ضغط الدم. الماء هو مدر طبيعى للبول ،بالإضافة إلى أنه يساعد على تنظيف جسمك من السموم والفضلات التى من الممكن ان تتسبب فى ارتفاع ضغط الدم فى الحمل .
* تجنب الكثير من الكافيين ،فقد أظهرت بعض الدراسات أن الكافيين يرفع ضغط الدم. يمكنك تناول كوب من القهوة يوما أو كوبين بحد أقصى ولكن إنتبهى أي تأثير الكافيين على زيادة حموضة المعدة فى الحمل .
* خذى قسطا من الراحة ، يجب التأكد من الرحة خلال الحمل ، أخذ قسط بسيط من الراحة لمدة خمس دقائق كل ساعة مع رفع القدمين عن الأرض يساعد بشكل كبير فى الحد من إرتفاع ضغط الدم خلال الحمل .
* زيادة الأملاح في الطعام وبالذات عند الشعور بإنخفاض ضغط الدم .
* في بعض الأحيان الشديدة يتم اللجوء لبعض الأدوية والتي تكون على شكل نقط توضع على نصف كوب ماء وتؤخذ من مرتين إلى ثلاث مرات يومياَ.
- نصيحة :
عليك بالإتصال بالطبيب إذا لا حظتى صداع مفاجىء ،عدم وضوح الرؤية، والإغماء أو الدوار والغثيان والتقيؤ وآلام في البطن أو نزيف، أو البدء في التبول بشكل متكرر فقد تكون من علامات تسمم الحمل .

Popular posts from this blog

هل الكلور والمواد التنظيف مضرة للمرأة الحامل ؟

إليكِ أضرار وفوائد فيتامين الجلوفيت ؟

ماسك الفجل للقضاء على الكلف و النمش نهائياً ؟