أطعمة تحتوي على فيتامين B12 ؟

فيتامين B12 يكوِّن الكريات الحمر ويقي من السرطان
B12 الذي يعرف بإسم سيانوكوبالامين "Cyanocoba lamin " حدد العلماء في عام 1926 نوعاً من الانيمياء يمكن علاجه والسيطرة عليه من خلال تناول نصف رطل من الكبدة يومياً. وفي عام 1948 استطاعوا فصل العنصر الغذائي المسؤول عن التخلص من هذا النوع من فقر الدم، ونحن نعلم اليوم أن فيتامين B12 ليس إلا انزيم مساعد يحتاجه الجسم لتكوين الدم السليم وللقيام بعدة وظائف أخرى هامة. فقد أثبتت دراسات وابحاث أمريكية أن فيتامين B12 هو ضروري لجسم صحي بل أن نقص فيتامين B12 يعد مشكلة خطيرة . فإذا كنت تعاني من التعب ، والافتقار إلى الشعور بالتركيز ، وضعف الذاكرة ، والتهيج ، و الإكتئاب أو كنت مجرد تشعر بوجود صعوبة في التفكير في العمل ، هل يمكن أن يكون يعاني من نقص فيتامين B12 .مع مشاكل في النوم وفترات من الهوس والذهان قد ينتج أيضا بسبب نقص فيتامين B12 .
ضإذا كنت تحاول الحفاظ على النظام الغذائي السليم ، فينبغي أن تأكل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 .فيتامين B12 هو فيتامين ضروري في الجسم للمساعدة في خلايا الدم الحمراء بشكل صحيح . في كثير من الأحيان ، يرد فيتامين B12 إلى البروتين الذي يحصل عند تناول أنواع معينة من الطعام . ومع ذلك ، يمكن أيضا أن يضاف فيتامين B12 صناعيا إلى الأطعمة لمساعدتك في الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها الخاصة بك من فيتامين B12 . بالإضافة إلى ذلك ، فيتامين B12 هو متاح كمكمل لأولئك الذين لا يحصلون على كفايتهم في نظامهم الغذائي .
فإنه من السهل للحصول على كمية مناسبة من فيتامين B12 إذا كنت ببساطة تعرف الأطعمة المناسبة لتناول الطعام . على الرغم من فيتامين B12 يمكن أن تؤخذ كمكمل غذائي ، تم العثور على أفضل مصدر للفيتامين في العديد من الأطعمة الشائعة .وهنا عدد قليل من الأطعمة التي يجب أن تحاول أكل إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين B12:
- المأكولات التي يوجد فيها فيتامين b12 :
لا يوجد فيتامين B12 بكميات كبيرة في الأغذية وكل المصادر الحيوانية مثل كلى الضأن والبقر وكبد الضأن والبقر والجمل الصغير تعد من أغنى الأطعمة بفيتامين B12 , كما أن لحم البقر والرنة وسمك الماكريك والقد وصفار البيض واللبن والجبن والسلمون والساردين والكابوريا وسرطان البحر والمحار تعتبر مصادر جيدة لفيتامين B12.
* البيض :
الجزء الأصفر الخام من بيضة الدجاج يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين B12 . بيض الأوز والبط أيضا يوفير كميات كبيرة من فيتامين B12 .
* الجبن :
وإن لم يكن جميع أنواع الجبن على نسبة عالية من فيتامين B12 ، السويسري ، بارميزان ، جبن موزاريلا وجبن فيتا كل تحتوي على فيتامين B12 .
* لحم البقر :
الخاصرة ، الضلوع والأضلاع العين كل تحتوي على فيتامين B12 ، ولكن تشاك لحوم البقر يسلم أكبر كمية من فيتامين B12 .
* الخروف :
قطع اللحم الضأن الكتف يمكن أن توفر لك مع أكثر من 60 في المئة من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين B12 .
* المحار
سواء تؤكل نيئة ، على البخار أو المشوية ، يتم تحميل أنواع مختلفة من الأسماك الصدفية مثل المحار وبلح البحر مع فيتامين B12 .
* الكافيار :
على الرغم من عادة أكل فقط بوصفها مقبلات على طبق أكبر ، يمكن أن بيض السمك توفر أكثر من 10 أضعاف فيتامين B12 كما بيض الدجاج!
* المأكولات البحرية :
الأسماك ، وسرطان البحر ، جراد البحر والأخطبوط هي مجرد عدد قليل من الأطعمة التي تكتظ فيتامين B12 . فإنها قد لا تكون الأطعمة اليومية ، ولكن عليك أن تحاول إيجاد طرق مبتكرة لدمجها في النظام الغذائي الخاص بك إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين B12 .
* الحليب :
وهذا قد يكون أبسط طريقة لإضافة فيتامين B12 إلى النظام الغذائي الخاص بك . يمكنك أيضا ضرب عصفورين بحجر واحد من خلال ايجاد فيتامين B12 الحبوب المحصنة التي تريد . وهذا تكملة فيتامين B12 في الجسم وتساعدك على الحصول على الجرعة اليومية المناسبة من فيتامين B12 .
- أضرار جانبية لفيتامين B12 :
ليس هناك أي أضرار جانبية لفيتامين B12 إذا أخذ وفق الجرعات المحددة.
تعتبر الحامل هي أكثر الإناث عرضة للإصابة بفقر الدم خاصة في الشهور الوسطى من الحمل‏، وهذه الحقيقة تؤكدها الأبحاث الطبية والدراسات العلمية، وتنصح الحامل بتناول كمية كافية من الأغذية الغنية بالحديد مثل اللحوم والكبدة والبيض والخضراوات ذات الأوراق الخضراء‏ لوقايتها من الإصابة بفقر الدم‏.
وتنصح الحامل أيضا بضرورة المتابعة الدورية لمستوى الهيموجلوبين بالدم في كل زيارة للطبيب‏‏ مع ضرورة تناولها أقراص الحديد عندما يكون مستوى الهيموجلوبين عند بداية حملها نحو‏ 12 جم لكل مللي‏ ويشار هنا إلى أن اللبن ومنتجاته‏ والفاكهة‏‏ وكذلك الخضراوات هي مصادر طبيعية للفيتامينات المختلفة التي تحتاجها الحامل‏.
وفي حالة تناولها بكمية كافية فلن تحتاج الحامل إلى أخذ أقراص الفيتامينات ماعدا فيتامين B12‏ للوقاية من الأنيميا‏،‏ وحامض الفوليك الذي يحمي الجنين من بعض التشوهات التي قد تحدث في الجهاز الهضمي‏.‏ وبالنسبة لملح الطعام فلا يوجد داعي للإقلال من استخدامه إلا في حالة إصابة الحامل بالأوديما أو ضغط الدم‏ ولا بد من التنبيه هنا إلى ضرورة الاعتدال في تناول الحامل للشاي والقهوة‏، مع الحرص على تناول كمية كافية من الماء يوميا.
ليس هناك غذاء خاص للحامل ولكنها يجب أن تتبع نظاما غذائيا متوازنا يوفر لها احتياجاتها من السعرات الحرارية والبروتين وعنصر الكالسيوم مع الحرص دائما على أن تتناسب كمية السعرات المأخوذة مع الطاقة المبذولة من الحامل
- نصيحة :
إذا كنت تعتقد أنك قد تكون تعاني من نقص فيتامين B12 ، راجع طبيبك فورا أو محاولة المكمل النظام الغذائي الخاص بك مع أكثر من فيتامين B12 . الوجبات النباتية أيضا يؤدي عادة في نقص فيتامين B12 ، لذلك إذا كنت نباتي ممارسة ، وإيجاد سبل لدمج المزيد من فيتامين B12 في النظام الغذائي الخاص بك عن طريق المكملات الغذائية . وتناول أحد هذه الأطعمة ثمانية مساعدتك في الحصول على فيتامين B12 الخاص بك .

Popular posts from this blog

هل الكلور والمواد التنظيف مضرة للمرأة الحامل ؟

إليكِ أضرار وفوائد فيتامين الجلوفيت ؟

ماسك الفجل للقضاء على الكلف و النمش نهائياً ؟