أهمية الزنك في حياتنا وجمال البشرة ؟

يعتبر الزنك من العناصر المعدنية المهمة الموجودة في العديد من أنواع الأطعمة التي إعتدنا تناولها منذ القدم ، وهو من العناصر المهمةً لنمو صحة الأسنان عند الأطفال وللبالغين خصوصا عندما يتعلق الأمر بخصوبة الرجل ،لزنك هو واحد من المعادن الهامة والضرورية التي يحتاجها الجسم لإتمام العديد من العمليات الحيوية. فيلعب دور حيوي في عملية تخليق البروتين، كما يساعد على إنتاج الخلايا وتقوية الجهاز المناعي. يتواجد الزنك بشكل أكبر داخل العضلات القوية بالجسم، وبتركيزات عالية في خلايا الدم البيضاء والحمراء، شبكية العين، الجلد، الكبد، الكليتين، العظام، البنكرياس، والسائل المنوي. في جسم الإنسان، أكثر من 300 إنزيم يعتمد على الزنك لأداء وظيفته بشكل صحيح. وقد أكد العلماء أن 3000 بروتين من أصل 100.000 يشاركون في جسم الإنسان تعتمد على الزنك.
- يوجد الزنك :
تعد المأكولات البحرية من أفضل المصادر للحصول علي كميات كافية من الزنك وترتفع معدلاته في المحار وفي اللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة ، وسمك السردين والكبد والكلية والفاصوليا والعدس . وتحتوي مشتقات الالبان والحليب على مقدار متواضع من هذا المعدن .
- وظائف الزنك للجسم :
يأتي الزنك على قائمة المواد المانعة لتأكسد ، والتي تفيد في تعزيز عمل النظام المناعي والدفاعي في جسم الانسان .
- وهو مهم أيضاً في دعم آليات إصلاح وتجديد خلايا الجسم ، وكذلك الحال في صحة الأجهزة التناسلية للرجل ، لذا يمكن أن يؤدي نقصه في الجسم الرجل إلى تدهور إعداد الحيوانات المنوية النشطة أو الحية .
– إذا أصيبت المرأة الحامل بنقص مستوي الزنكً في الدم ، يخشى عليها أن تضع وليدا يكون وزنه دون المعدل الطبيعي , وبعد الولادة يصبح الطفل معرضا لمخاطر تدهور معدل النمو خلال الاشهر الاولى من عمره ، وتستفحل خطورة هذه المشكلة اذا كان حليب الام يفتقر الى الكميات المناسبة من هذا المعدن . وفي العادة يزداد تركيز هذا العنصر في غدة البروستاتا عند الرجال.
- وأثبت علميا أن إدخال الزنك في تركيب بعض العقاقير والمستحضرات الطبية التجميلية يفيد في علاج بعض الامراض الجلدية ، مثل حب الشباب و الأكزيما ويرجع السبب في ذلك إلى حقيقة أن هذا المعدن يلعب دوراً حيويا في اليات الإنقسام الطبيعي للخلايا ، وفي عمليات إصلاح الأنسجة وتجددها .
- كما أن الزنك عنصر مهم لإستقلاب الأحماض الدهنية وتحولها إلى مركبات ضرورية تساعد في عمل خلايا الجلد ، وأظهرت دراسات إكلينيكية أن الزنك يساعد المصابين بنزلات البرد ، ولكن يبقى الأمر متوقفا على مقادير الإستخدام أو الجرعات ونوع المركبات التي يعتمد عليها المريض.
- تعرفي إلى فوائد الزنك الأساسية للعناية بالبشرة والشعر :
* للوقاية من حب الشباب :
إستخدام الزنك موضعيًا أو تناوله عن طريق الفم قد أظهر بعض الإمكانات في منع وتخفيف الالتهابات المرتبطة بحب الشباب. حيث يساعد الزنك على تقليل إفراز الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة، مما يمنع ظهور الحبوب أو البثور. كما يساعد كذلك على علاج خلايا البشرة التالفة حول الحبوب. وقد أكد بعض الباحثين أن ظهور حب الشباب قد يكون ناتج من نقص الزنك خلال النظام الغذائي.
* علاج فروة الرأس :
قشرة الرأس والعدوى الفطرية لفروة الرأس قد تختفي مع استخدام أنواع الشامبو التي تحتوي على الزنك.
* الطفح الجلدي :
يساعد الزنك بشكل كبير على الوقاية من الطفح الجلدي أو التهابات الحفاض وعلاجها سريعًا.
* الوقاية من أشعة الشمس
* من أهم استخدامات الزنك للعناية بالبشرة هو الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. فتحتوي أغلب أنواع واقيات الشمس على أكسيد الزنك نظرًا لفوائده الرائعة لحجب الأشعة فوق البنفسجية والقوية من سرطان الجلد بفعّالية.
* لتجديد خلايا البشرة :
فيساعد الزنك على سرعة تجديد خلايا البشرة، وعلاج الجروح والحروق. كما أنه من العلادات الفعّالة للعديد من مشكلات البشرة كالصدفية والإكزيما.
* مضاد للإلتهابات :
الزنك أيضًا عامل مضاد للالتهابات، مما يساعد على تهدئة الجلد، خاصةً في حالة حروق الشمس، لدغة الحشرات وبعض أمراض اللثة.
* لشعر صحي وقوي :
الزنك أيضًا من العوامل الأساسية لتقوية الشعر والحفاظ على صحته. فنقص مستويات الزنك قد تتسبب في تساقط الشعر، ومظهره الباهت، كما قد تتسبب أيضًا في شيب الشعر المبكر. لذلك، فتتوافر العديد من أنواع الشامبو التي تحتوي على نسبة من الزنك.
- نصيحة :
يتوافر الزنك بنسبة كبيرة في مصادر البروتين المختلفة كاللحوم الحمراء والدواجن. كما يتوافر أيضًا في المكسرات، الحبوب الكاملة. ويتوافر أيضًا بنسبة غير كبيرة في الفواكه والخضروات، لذلك، فينصح بالإكثار من تناول مصادر البروتين بشكل يومي للحصول على الجرعات اللازمة للجسم من الزنك.
- : 

Popular posts from this blog

هل الكلور والمواد التنظيف مضرة للمرأة الحامل ؟

إليكِ أضرار وفوائد فيتامين الجلوفيت ؟

ماسك الفجل للقضاء على الكلف و النمش نهائياً ؟