أهمية الفحوصات الطبية قبل الزواج ؟

خطوات أساسية قبل الزواج يجب فعلها مقبلين على الزواج ، وهي فحوصات التي قد يهملها الزوجين نظراً لضغوط فترة ما قبل الزواج برغم أهميتها الشديدة في تجنب بعض المشكلات التي قد تسبب تأخر الإنجاب أو تسبب تشوهات أو مخاطر صحية للجنين.
وفحوصات ما قبل الزواج هي مجموعة من التحاليل الطبية يجريها المقبلين على الزواج للتأكد من خلوهما من بعض الأمراض الوراثية أو الأمراض المعدية التي قد تؤثر على حياتهم الزوجية وقدرتهم الإنجابية فيما بعد. ويُفضل عمل فحوصات ما قبل الزواج لأي زوجين وخاصةً من يحملان تاريخاً وراثياً لأمراض معينة، وكذلك في حالة تعرض أي الزوجين لأشعة ضارة أو مواد كيميائية في بيئة العمل، وفي حالة زواج الأقارب.
وتنقسم تحاليل ما قبل الزواج إلى ثلاثة أقسام رئيسية:
- فحوصات القدرة الإنجابية :
والتي تهدف لتحديد الصحة الإنجابية لدى الزوجين أو وجود ما قد يسبب مخاطر على صحة الجنين وتشمل:
فحص الحيوانات المنوية لدى الرجل (العدد، الشكل، الحركة)، وهرمونات الذكورة.
أما فحوصات الفتيات تشمل فحص هرمونات ال FSH وال  LHوال E2 ، والبروجيسترون، والبرولاكتين، وفيروس الحصبة الألماني، مستوى السكر بالدم، ومسحة عنق الرحم للسيدات اللاتي سبق لهنّ الزواج.
- فحوصات الأمراض المعدية التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي:
* تحليل وظائف الكبد والتهابات الكبد B و C.
* فحص الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز).
- الأمراض الجنسية مثل : 
الزهري، الهيربس، والسيلان.
- تساعد هذه التحليلات على المعرفة المبكرة لاحتمالية وجود مشكلة بالقدرة الإنجابية وهو ما قد يحتاج إلى إجراء حقن مجهري إذا قرر الزوجين إتمام الزواج، كما تساعد هذه التحليلات في التنبؤ بوجود مشكلات صحية قد تصيب الجنين وهو ما يتطلب متابعة الجنين في فترة الحمل الأولى للكشف عن أية مشكلات صحية أو تشوهات جسدية أو عقلية.
- الفحوصات الرئيسية :
صورة الدم الكاملة CBC ، فصيلة الدم، عامل ريسس  RH. فحص تغيرات الهيموجلوبين وفحوصات الأمراض الوراثية والتي تتضمن الثالاسيميا ، وأنيميا الدم المنجلية وكلاهما أمراض وراثية تنتشر في دول الخليج العربي وتسبب خلل في كريات الدم الحمراء، وقد تتسبب في إرتفاع نسبة الوفاة في العقد الثالث من العمر.
- نصيحة :
لا تتردي في عمل إختبارات فحوصات ما قبل الزواج مع شريكك لتجنب العديد من المخاطر في المستقبل


Popular posts from this blog

هل الكلور والمواد التنظيف مضرة للمرأة الحامل ؟

إليكِ أضرار وفوائد فيتامين الجلوفيت ؟

ماسك الفجل للقضاء على الكلف و النمش نهائياً ؟