كل ما يجب أن تعرفه عن فوائد الموز الأخضر و الأصفر ؟

حتوي الموز الأخضر، جنبا إلى جنب مع الحبوب الكاملة والخضار والألياف، على ما يسمى بالنشا المقاوم. وهذا هو الشكل الأكثر أهمية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي يمكنك أن تأكلها ،حيث لا يتم هضم الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الأمعاء الدقيقة، ولكن يتم إمتصاصها ببطء أكثر، حيث يتم تخميرها من قبل البكتيريا الموجودة في القولون لإعطاء طاقة طويلة الأجل.
والنشا المقاوم هو بطبيعة الحال من الكربوهيدرات ولكن، على عكس الكربوهيدرات الأخرى، فإن تركيبه الكيميائي يعني أنه لا يسبب إرتفاع السكر في الدم، ولذلك فهو لا يشكل خطراً لمرضى السكري، وأنه أيضا لا يسبب آلام الجوع الناتجة عن تحطم السكر بعد تناول الطعام. كما أن للموز النيء أيضاً ميزة أخرى فيما يختص بالتخسيس حيث أنه يحفز الإفراج عن هرمون الجلوكاجون، الذي يعزز المعدل الذي تحرق أجسامنا به الدهون.
ويعتبر النشا المقاوم هو عنصر غذائي حاسم للتحكم في الوزن ونسبة السكر في الدم، كما أنه يساعد البكتيريا على النمو في الأمعاء الغليظة، مما يخفض من خطر الإصابة بسرطان القولون.
تعرفين بالطبع أنك إذا وضعت الموزة في المطبخ خضراء وعدت إليها بعد أيام ستجدينها وفد نضجت وأخذت تصفر، والسبب في ذلك وجود أنزيمات التي تبدأ بتحلية هذه الموزة وإنضاجها.
وفي بحث قام به علماء يابانيون مؤخراً، إكتشف هؤلاء حقيقة مدهشة عن الموز. وهو أنه كلما تركت الموز ينضج ويصبح أصفر قبل تناوله كلما كان هذا أفضل، إذ أنه يكتسب خصائص مضادة للأكسدة مفيدة للجسم مع الوقت.
وحين يكون للموزة بقعا سوداء على القشر فهذا يعني أنها تفرز ما يسمى بعامل نخر الورم أو Tumor Necrosis Factor هذه المادة تكافح نمو خلايا السرطان.
وبين البحث أن حبة بنانا صفراء بشكل جيد أكثر فعالية بثماني مرات في زيادة مناعة الجسم من الموزة الخضراء.
إذن فالوقت الأفضل لتناول موزة حين تكون نضجت تماما. لكن هذا ليس مفيداً إن كنت مثابة بالسكري من النوع الثاني، فإذا أردت تناول الموز الأصفر في هذه الحالة فلا بد من تناوله مع زبدة الفستق. فالدهون التي تحتويها زبدة الفستق تقلل من إمتصاص الدم للسكر، مما يساعد على تناول الموز من دون الكثير من القلق بشأن سكرياته.

كما أن الموز الأصفر يسمى “سجادة المعدة”، فإن كنت مصابة بالقرحة أو أحببت أن تأخذي حبة دواء فمن الأفضل أن يسبقها حبة موز صفراء تحمي جدار المعدة .
- ملاحظة :
 الموز الأخضر هو أفضل مصدر للنشا المقاوم ، فكلما كان الموز أقل نضجاً كلما كان النشا فيه أكثر مقاوم و الذي يساعد على تقليل الوزن والوقاية من السكري وسرطان القولون .

.

Popular posts from this blog

هل الكلور والمواد التنظيف مضرة للمرأة الحامل ؟

إليكِ أضرار وفوائد فيتامين الجلوفيت ؟

ماسك الفجل للقضاء على الكلف و النمش نهائياً ؟