أطعمة مفيدة تحافظ على صحة الأسنان ؟

جميعنا نعرف أساسيات العناية بالفم جيدا والتي تتمثل في : فرشاة في الصباح والمساء، وخيط تنظيف كل يوم بعد الأكل، وزيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة, ولكن هناك بعض الخطوات الإضافية التي يمكننا إتخاذها لضمان صحة جيدة للأسنان، بما في ذلك الطعام الذي نأكله كل يوم, التغذية مهمة جداً لكل خلية في أجسادنا, والتي تمتد بشكل طبيعي للأسنان واللثة, فمن الضروري الإهتمام بالتغذية للقضاء على بكتيريا البلاك التي تصيب الأسنان .
أستعرض لك في هذا المقال أكثر الأغذية مساعدة للأسنان لتبقى قوية وصحية حيث أنه من حسن الحسن هناك الكثير والكثير من الأغذية التي تفيد الأسنان لا سيما الخضروات التي هي أيضاً مفيدة للصحة بشكل عام.
- الزبادي :
مزود بالبروتين الصحي، ويحتوي كذلك على الكالسيوم والفوسفات الذي تحفز صحة الأسنان.
- العلك الخالي من السكر :
العلك الخالي من السكر من الاغذية المفيدة للاسنان ، حيث يساعد اللبان الخالي من السكر في تنظيف الأسنان من خلال تحفيز انتاج اللعاب وهو الطريقة الطبيعية التي يجرى بها التخلص من الأحماض التي تنتجها البكتريا بفمك. ولكن قد تحتاج إلى تناول العلك بالنكهات مثل النعناع, هنا قد يصبح الأمر ليس مفيداً بشكل تام حيث أكدت دراسة أجريت في عام 2011 على أن الأحماض التي تستخدم في نكهات الفواكه قد تسبب ضرراً بالأسنان. ويوضح ميسينا أن النكهات الأكثر لذعاً هي الأكثر احتواءً على الأحماض, ولكنه في الوقت ذاته يشير إلى أن هذا النوع من العلك ليس مضراً بشكل تام فهو يسبب على الأقل إفراز الكثير من اللعاب.
- الفراولة :
تحتوي الفراولة على حامض الماليك وهو مبيض طبيعي لطبقة الأسنان. وفيما يلي طريقة توضح كيفية استخدام الفراولة في تبييض الأسنان, حيث يتم هرس الفرولة وخلطها مع الكربوناتو ودعك الأسنان بهذا الخليط بواسطة فرشاة ناعمة أو قطعة قماش وتركها خمس دقائق قبل شطفها وغسلها بالفرشاة لتحصل على أسنان أكثر بياضاً. (يجب أن تتأكد من التخلص من أي شيء من مكونات الخليط حتى لا يعلق بين الأسنان).
- المياه :
تعمل المياه تقريباً عمل اللعاب حيث تساعد في جرف الأحماض والسكريات بعيداً عن الأسنان كما أنها تحتوي أيضاً على الفلوريدات وهو معدن يحمي الأسنان من التآكل ويوجد في معاجين الأسنان وبعض غسولات الفم.
- الحليب ومنتجاته :
الحليب ومنتجاته الأخرى هي أحد مصادر الكالسيوم الرئيسية وهو عنصر ضروري لصحة الأسنان حيث يعمل على تقوية طبقة الأسنان. وتحتوي منتجات الألبان خاصة الجبن على الكازين وهو بروتين اللبن والذي كما تشير الدراسات إلى دوره الذي يلعبه جنباً إلى جنب مع الكالسيوم في الحفاظ على مينا الأسنان.
- الألياف الغذائية :
الأغذية الغنية بالألياف مثل الخضروات الورقية كما هي معروف تعمل على تحسين الهضم ومستوى الكولسترول, ولكنها أيضاً تعمل على تحسين صحة الأسنان حيث أنها تتطلب الكثير من المضغ حيث أن طول فترة المضغ لهذه الأغذية يعمل على انتاج اللعاب.
- زيت السمسم :
ويعتقد أن بذور السمسم تساعد في الحد من طبقة البلاك وتحافظ على مينا الأسنان. وهناك طريقة للغرغرة بزيت السمسم، وهي تحظى بشعبية في الطب الهندي القديم. تم تجربة غسول زيت السمسم في دراسة أجريت على مجموعة من الفتيان في سن المراهقة الذين لديهم بالفعل التهاب في اللثة. وقد وجد له مفعول قوي مثل استخدام غسول الفم الكلورهيكسيدين في الحد من طبقة البلاك، ومشاكل اللثة وبكتيريا الأسنان .
- الكرفس :
الكرفس من أفضل الخضروات الطازجة للأسنان وذلك لأن طبيعته ليفية تتطلب المضغ، والذي يسبب وفرة من اللعاب. حيث تقوم الألياف الموجودة به بتنظيف الأسنان بشكل طبيعي.
 

Popular posts from this blog

هل الكلور والمواد التنظيف مضرة للمرأة الحامل ؟

إليكِ أضرار وفوائد فيتامين الجلوفيت ؟

ماسك الفجل للقضاء على الكلف و النمش نهائياً ؟