أغذية يجب الإبتعاد عنها لأسنان صحية وبيضاء ؟

لتتمكني من حماية نفسك وأفراد عائلتك من الإصابة بمشكلات الأسنان قبل وقوعها عليكِ الإبتعاد عن بعض الأغذية التي تتسبب في إصابة الأسنان بالتسوس وتآكل طبقة المينا لحفاظ على صحة الأسنان، وزيارة طبيب الاسنان على الأقل مرة في السنة حيث يعرف طب الأسنان بالطب الوقائي، فالوقاية هي الحل الأمثل لصحة أسنانك. لذلك علينا استشارة طبيب الأسنان بشكل دوري للحماية من التعرض لمشكلات الأسنان المختلفة كالتسوس وتآكل طبقة المينا وغيرها من المشكلات. ولهذا أستعرض لك في هذه المقالة قائمة ببعض الأغذية التي عليكِ الإبتعاد عنها للحصول على أسنان صحية وخالية من المشكلات الصحية.
- الحلوى :
بالطبع تعرفين تأثير تناول الحلوى على صحة الأسنان وتتسببها في إصابتها بالتسوس، كما تعمل الحلوى على تآكل طبقة مينا الأسنان التي تحميها مما يتسبب في إصابة الأسنان بالتآكل وتسرب التسوس.
- رقائق البطاطس :
تناول رقائق البطاطس المقلية كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية للتقليل من الشعور بالجوع دون أن نعرف بمدى خطرها على صحة الأسنان، فشرائح البطاطس المقلية تحتوي على العديد من الأملاح والزيوت التي تؤثر على صحة الأسنان وتتسبب في تآكل طبقة مينا الأسنان وتسوسها، لذلك توقفي عن تناولها واستبدليها بالفواكه والخضروات.
- الوجبات السريعة :
تناول الوجبات السريعة يفقد الجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها والتي بدورها تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالمشكلات المختلفة، وقد أثبتت الدراست العلمية أن تناول الوجبات السريعة قد يضر بصحة الأسنان ويعمل على تسوسها وتآكل المينا بها وذلك لاحتواء تلك الوجبات على مكونات وعناصر غير صحية تساعد على تراكم البكتريا بالأسنان والجسم.
- الحمضيات :
تناول الفواكه الحمضية والمشروبات الحمضية بكميات كبيرة في وقت قصير يساعد على إصابة بالأسنان بمشكلات صحية يمكن تجنبها عن طريق التقليل من تناول تلك الأغذية والمشروبات.
- مشروبات الطاقة :
أثبتت الدراسات العلمية أن تأثير مشروبات الطاقة على الأسنان سيء لدرجة تصنيف تلك المشروبات كأكثر المشروبات ضررًا للأسنان نتيجة تأثير تلك المشروبات على صحة وسلامة الأسنان.
- الشاي الأحمر :
يعتبر أطباء الأسنان الشاي أكثر تأثيرًا من القهوة في ترك البقع على الأسنان وتآكل طبقة المينا بها، لذلك قومي بالابتعاد عن تناول الشاي الأحمر واستبدليه بمشروبات طبيعية أخرى لتحظي بأسنان صحية.
- الخل والصلصة :
يحتوي الخل والصلصة التي يدخل الخل في تحضيرها على نسبة من الأحماض التي تؤذي الأسنان وتعمل على تآكل طبقة المينا الموجودة بها، لذلك احرصي على غسل فمك جيدًا بالماء بعد الانتهاء من تناول وجبات تحتوي على الخل لتحمي أسنانك من تأثيره السيء عليها.
- المشروبات الغازية :
تعتبر المشروبات الغازية مصدرًا للصودا والتي تحتوي على العديد من الأحماض التي تؤثر على صحة الأسنان بالسلب وتعمل على تآكلها، لذلك إبتعدي عن تناول تلك المشروبات للحفاظ على صحة أسنانك.
- القهوة و الشاي :
قد تعتقد أن الشاي هو أقل ضرراً على الأسنان من القهوة, ولكن هذا غير صحيح, بل ربما يصبح أكثر ضرراً حيث أن الشاي الأسود يحتوي على مادة العفصين وهي مادة قابضة تساعد في اصفرار الأسنان وتبقعها. ولن يكون مستغرباً هنا أن يكون الشاي الأخضر أقل ضرراً حيث أنه يحتوي على مقدار أقل من العفصين ، اما البقع البنية التي تتراكم على جدران قدح القهوة عقب تناوله؟ هذه البقع قد تعطيك فكرة عن كيف أن القهوة تتسبب في إصفرار الأسنان أكثر حتى من التبغ كما ذكرت احدى الدراسات ، حيث ذكر الباحثون في هذه الدراسة أن القهوة أقل استجابة لتفريش الأسنان وحتى إذا قمت بتبييض الأسنان فهي ستعود من جديد مع القهوة. ويشير ميسينا إلى أن الأمر لا يتوقف على تشوه شكل الأسنان ولكن أيضاً الأسنان الصفراء تكون أكثر ملائمة لجذب بقايا الطعام والبكتريا.

Popular posts from this blog

هل الكلور والمواد التنظيف مضرة للمرأة الحامل ؟

إليكِ أضرار وفوائد فيتامين الجلوفيت ؟

ماسك الفجل للقضاء على الكلف و النمش نهائياً ؟