فوائد الصيام لمرضى القلب ؟

ذكرت تقارير طبية أن للصيام فوائد عديدة تنعكس على صحة الإنسان وتحديدا مرضى القلب، فالامتناع عن الطعام أثناء الصيام يخفف العبء على القلب بنسبة 25%.
إلا أن الأطباء ينصحون أيضا بضرورة مراجعة الطبيب المختص قبل البدء بالصيام، لتقدير الحالة الصحية للمرض ومدى ملائمتها مع الصوم.
وتعد الأمراض القلبية من أكثر الأمراض إنتشارًا في العالم، كما أن الكثير من الصائمين يجهلون التأثيرات الإيجابية للصوم على صحتهم.
ويقول الأطباء إن الكثير من مرضى القلب تتحسن صحتهم في رمضان بسبب الصوم حيث يقل مجهود عضلة القلب وعمله، فعند حدوث عملية الهضم أثناء النهار يعطي العضلة راحة أكبر لأن نحو 10% من كمية الدم التي يدفع به القلب للجسم تذهب إلى الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم.
و في المقابل، لا ينصح طبيا بصوم مرضى القلب الذين يعانون من فشل في وظيفة من وظائفه، مثل ضيق التنفس وأيضا من يعاني من إرتفاع أو إنخفاض الضغط  ومرضى الشرايين الذين يجهدون ويتعبون عند أدنى حركة.
فمرضى القلب هم أشخاص يتطلبون عناية خاصة تحديداً في رمضان، عناية متعلقة بالدواء والغذاء والجهد، ومع الإلتزام بالدواء و إختيار أطعمة صحية غنية بالألياف وقلية الدهون، يمكن لمرضى القلب الصيام وبالتالي تجنب مضاعفات الصحية التي من الممكن أن يتعرضون لها .
فقد أكد خبراء أن شهر رمضان يشكل فرصة للتغيير وكسر الروتين، ما يؤثر إيجاباً على القلب والأوعية الدموية، فوفقاً لدراسة نشرت في مجلة التغذية،  حيث تعتبر أمراض القلب أحد أبرز أسباب الوفاة في العالم. شملت 38 رجلاً و44 امرأة، تراوحت أعمارهم بين 29 و70 عاماً، مصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، أجرى الباحثون مقارنة بدراسة حالاتهم الصحية قبل رمضان وبعد انتهائه، لمعرفة تأثير الصيام عليهم.
ورصد الباحثون تحسناً ملحوظاً في الحالات المصابة بأمراض الشريان التاجي وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الوزن وكتلة الجسم، إضافة إلى انخفاض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول، وتحسن في قراءة ضغط الدم بعد شهر رمضان بالمقارنة مع القراءات المأخوذة قبل شهر رمضان.

Popular posts from this blog

هل الكلور والمواد التنظيف مضرة للمرأة الحامل ؟

إليكِ أضرار وفوائد فيتامين الجلوفيت ؟

ماسك الفجل للقضاء على الكلف و النمش نهائياً ؟