أطعمة مغذية أساسية لترطيب البشرة ؟

تحتاج البشرة الى ترطيب مستمر خاصة في فصل الصيف على مجلة رجيم بعض الاطعمة الاساسية لترطيب البشرة و خاصةً مع حلول فصل الصيف، فقد تتعرض البشرة للعوامل الخارجية المختلفة التي تتسبب في جفافها. ومع التعرض لهذا الطقس الحار، قد يكون إستخدام الكريمات على البشرة أمر غير كافي. فما رأيك بتناول بعض الأطعمة الصحية التي تساعد على الحفاظ على ترطيب البشرة. فعلى الرغم من القدرات الفعّالة للكريمات المرطبة، إلا أن الحرارة المرتفعة تتسبب في تلف البشرة أيضًا. كما تحتوي تلك المرطبات على مكونات صناعية ضارة. للحصول على بشرة مرطبة داخليًا وخارجيًا، إحرصي على إدراج تلك الأطعمة خلال نظامك الغذائي اليومي مع الحفاظ على شرب كميات وفيرة من الماء ، لتمنحي إطلالتك مفعمة بالحيويّة و الشباب .
- السبانخ :
سبانخ يحتوي على 91 % ماء ويضيف السبانخ الماء والكثير من المغذيات الى غذاؤك. السبانخ فعلاً طعام الأصحاء، لأنه غني بالبوتاسيوم و الألياف والفيتامين (vitamin E) والفولايت. وقد لقب بالطعام الخارق أو السوبر فود للتركيز العالي من الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه. ممكن إضافة السبانخ السوتيه جنب الأكل او تناول الطبخة التقليدية للسبانخ مع الأرز.
- اللوز :
نظراً لغناه بالفيتامين E، يشكّل اللوز أحد أفضل الأطعمة التي يجب عليك تناولها للحصول على بشرة رطبة. فحصة واحدة من اللوز أي بمعدل 5 حبات تزوّدك بالقدر الذي تحتاجينه من هذا الفيتامين طيلة النهار، فهو يتمتّع بكونه مصدراً للدهون الأحاديّة غير المشبعة، ومضاداً للأكسدة مما يجعله علاجاً يصنع المعجزات مع بشرتك، ويبقى على نضارتها
- الفجل :
الفجل يحتوي على 95 % ماء و يشكل إضافة ممتازة ومقرمشة لسلطاتك. المميز بالفجل أنه قليل جداً بالسعرات، اي كوب من الفجل يحتوي على أقل من 19 سعرة حرارية ما يجعله مثالي أثناء الرجيم. أضيفي الفجل الى شرائح الملفوف والجرز و حبوب البازيلا. ضعي بعض البندق، الحامض، زيت الزيتون، ملح وبهار لتحصلي على سلطة طازجة وشهية.
- الأناناس :
الأناناس من الفواكه الاستوائية اللذيذة، حيث يحتوي على إنزيم معين يسمى بالبروميلين. والبروملين يتميز بقدرات فائقة على تكسير البروتين وإزالة السموم خارج الجسم. مع تراكم السموم داخل خلايا البشرة، فقد تصبح جافة وخشنة، فينصح بتناول الأناناس بوفرة للتخلص من السموم المتراكمة. إلى جانب ذلك، فيساعد البروملين على تحسين ملمس البشرة وتسهيل وصول العناصر الغذائية داخل خلايا البشرة.
- الجوز :
الجوز هو أحد أنواع الأطعمة المثاليّة لترطيب البشرة، لاحتوائه نسبة عالية من الأحماض الدهنية، والأوميغا 3، مما يجعلها مصدراً  يساعد أغشية خلايا الجلد على البقاء مرنة وسلسة، ويقيها من أنواع الالتهابات المختلفة، فيكفي أن تتناولي سبع حبوب من الجوز يومياً للحصول على النتيجة المطلوبة.
- البطاطا الحلوة :
البطاطا الحلوة من الأطعمة المدهشة للعناية بالبشرة الجافة. حيث تحتوي على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين، المفيدة لصحة وترطيب البشرة. فالبيتا كاروتين من مضادات الأكسدة التي تساعد على منع البشرة من الجفاف، كما تحميها من التلف جراء التعرض لأشعة الشمس. إلى جانب ذلك، فتحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على فيتامين A، وفيتامين C، الذي يساعد على إصلاح الكولاجين والخلايا التالفة
- الخيار :
أكثر أنواع الخضار المثالية للترطيب، مع نسبة المياه العالية الموجودة فبها والتي يمكنك ملاحظتها بالعين المجرّدة،  كما يحتوي الخيار أحد أنواع المعادن المهمّة للبشرة وهو "السيليكا" الذي يعزز رطوبة الجلد ومرونته، فضلاً عن " أسيد الكافييك" الذي يؤدي دوراً مشابهاً للأوميغا 3  بوصفه مضاداً للالتهابات، ومن تأثيراته الإيجابيّة أيضاً القضاء على انتفاخ الجفون، لذا احرصي على أن يتضمن طبق السلطة اليومي الذي تتناولينه حبتين .
- الأفوكادو :
هي مصدر كبير للدهون الأحادية غير المشبعة، نظراً لاحتوائه نسبة عالية من فيتامين C و  E اللذين يغذيان الجلد. ويرطبانه، مما يجعل الأفوكادو أهم الأطعمة التي يجب أن يحتويها نظامك الغذائي.
- الأحماض الدهنية الأساسية :
البشرة يمكن أن تفقد مرونتها بسب الجفاف و قد يكون سب جفافها نقص في الدهون والأحماض الدهنية. لذا يجب علينا اختيار تناول الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في الزبدة والزيوت و الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والسردين والماكريل ، و كل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 إضافة إلى الألياف من الخضر وفيتامين C من الحمضيات مثل البرتقال و الليموت و الفراولة والزنك من المأكولات البحرية حيث أن كل هذه الأطعمة تساهم في الحفاظ على مستوى معقول من الأحماض الدهنية الأساسية.
- نصيحة :
هذه بعض الأطعمة الاساسية لترطيب البشرة بالإضافة الى شرب الكثير من المياه على الأقل 3 لتر يومياً للحفاظ على الترطيب الدائم لبشرتكِ .

Popular posts from this blog

هل الكلور والمواد التنظيف مضرة للمرأة الحامل ؟

إليكِ أضرار وفوائد فيتامين الجلوفيت ؟

ماسك الفجل للقضاء على الكلف و النمش نهائياً ؟