فوائد البروكلي الصحية لجسم الإنسان ؟

اثبتت العديد من البحوث والدراسات أن للبروكلي فوائد صحية عديدة بالإضافة إلى أنه يساعد على عملية الأيض الغذائي ، البروكلي أحد أنواع زهور القرنبيط و ينتمي إلى فصيلة الكرنب و يحتوي على نسبة عالية من مواد المضادة للأكسدة التي تحمي من أمراض السرطان ، كما يحتوي على عديد من الفيتامينات و الامﻻح المعدنية المفيدة و القيمة للجسم ، ويجب عند شراءك زهرة البروكلي ذات اللون الأخضر و أن يكون متماسك و ساق طرية و يمكن تناوله نيء أو مطبوخ بالبخار أو مسلوق و لكن من الأفضل تناوله نيء أو مطبوخ بالبخار لأن عند غليه تتكسر القيمة الغذائية الموجودة به .
- أهم فوائد البروكلي :
* مفيد للعظام :
يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم و فيتامين K المفيدة لصحة العظام و يساعد في الوقاية من هشاشة العظام. 
* يساعد في تنظيم ضغط الدم :
يحتوي على نسبة كبيرة من الماغنسيوم و الكالسيوم فهي تساعد على تنظيم ضغط الدم. 
* البشرة :
البروكلي يحتوي على نسبة عالية من الجلوكوفنين و الذي يساعد على إصﻻح البشرة من أضرار أشعة الشمس و يحفز الجلد على إصﻻح نفسه و يجعل أيضاً البشرة مشرقة و نضرة. 
* مفيد لنزﻻت البرد :
يحتوي على الكثير من فيتامين C فإنه مفيد جداً في الوقاية من نزﻻت البرد القوية .
* يقوي جهاز المناعة :
كوب و نصف من البروكلي يحفز جهاز المناعة بجرعات كبيرة من البيتاكاروتين و بالإضافة إلى أنه يحتوي على الامﻻح كالزنك و السيلينيوم الذ يقوي جهاز المناعة بشكلٍ ممتاز .
* البروكلي مفيد للبصر :
أثبتت الدراسات أن مادة الكارتيونيد ليونيد تساعد في الوقاية من أمراض العين و ضعف البصر الناتج عن تقدفي السن وكوكذلك يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A المهم لشبكة العين و الذي يساعد في امتصاص جزئيات الضوء و تقوية البصر بشكلٍ مذهل .
* البروكلي يحمي من مرض السرطان :
أثبتت الدراسات الأخيرة أن النسبة المناسبة للوقاية من المرض السرطان الخطير وهو تناول كوبين من البروكلي يومياً مما يعادل 22 سعرة حرارية .
* يقوي جهاز العصبي :
يحتوي البروكلي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في تقوية المخ و الجهاز العصبي بالإضافة إلى أنه مفيد في نمو العضﻻت .
* نظام غذائي صحي :
يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الألياف لذلك فهو مفيد جداً في تقليل الوزن و يساعد في تنظيم عملية الهضم و يمنع الإمساك و يساعد على خفض نسبة السكر في الدم و يقلل من الرغبة في تناول الطعام. 
* مفيد الإلتهابات :
الفوائد العديدة الموجودة في البروكلي مفيدة و مضادة للالتهابات و يحتوي على مواد مضادة للأكسدة بالإضافة إلى أنه يحتوي على خواص مضادة للسموم في الجسم. 

Popular posts from this blog

هل الكلور والمواد التنظيف مضرة للمرأة الحامل ؟

إليكِ أضرار وفوائد فيتامين الجلوفيت ؟

ماسك الفجل للقضاء على الكلف و النمش نهائياً ؟