كوب واحد من شاي البابونج يمكن أن يقدم لك الكثير الصحة ؟

زهرة البابونج من الأعشاب المعروفة في مجال الطب البديل و الأعشاب الطبية لفوائده الصحية و الغذائية، لذا يستخدمه أغلبية الناس على مدى قرون عديدة لكثير من الأمراض الجسدية و النفسية . و بفضل الدراسات و الأبحاث العلمية المتقدمة إستطعت معرفة المزيد عن شاي البابونج و فوائده . سنتعرف في هذا المقال على بعض من أهم فوائده التي لا تُعدّ للعناية بالصحة و الجمال.    * طريقة تحضير شاي البابونج :
إذا أردت إعداد شاي البابونج ، فيُفضّل ألّا يُغلي في الماء ، بل يُصب الماء المغلي فوقه ثم يصفى ، وقد أثبتت الدراسات  بأن هذه الطريقة أحسن الطرق لإستخراج أكبر كمية ممكنة من مادة الازولين وغيرها من المواد النافعة الأخرى الموجودة في البابونج .  
- أنواع البابونج :
يوجد الكثير من الأنواع لنبات البابونج حول العالم ، و لكن الأكثر شهرة طبياً هما:
* البابونج الألمانى
* البابونج الروماني.
- مكونات البابونج :
تحتوى أزهار البابونج على زيت طيار ويستخرج الزيت بإستخدام طريقة التقطير وله رائحة البابونج المعروفة .
وأهم محتويات هذا  الزيت :
الازولين ، الكمازولين ، فلافونات (فلافون جليكوسيد) ، هيدروكسي كومارين ، مواد هلامية .
- فوائد البابونج :
* البابونج خلصك من القلق :
شاي البابونج من أكثر ما يُنصح به لمن يرغبون في التخلص من القلق، كوسيلة بسيطة، صحية و شهية للتقليل من التوتر، حيث أثبتت الدراسات العملية ما له من قدرة كبيرة على تهدئة الأعصاب .
* البابونج يحارب السرطان :
بعض الدراسات أظهرت أن لهذا النبات القدرة على مقاومة السرطان، ليس فقط بسبب أنه مضاد للأكسدة ، بل أيضاً يحتوي على مواد كيميائية تساعد في القضاء على سرطان الثدي و سرطان الدم.

* البابونج يسكن من آلام المعدة :
يساعد على حل كثير من المشاكل الهضمية، حيث يهدئ من الغثيان و اضطرابات المعدة و الغازات . كما أثبتت الدراسات أهمية البابونج في علاج الإسهال حتى للأطفال، و أيضا لمشاكل القولون.
* البابونج يساعدك على نوم هادىء :
يُعرف شاي البابونج بأنه للوقت الليلي، لقدرته على العمل كمهدئ و التخلص من الأرق و الحصول على قسط من الراحة ليلاً بدون كوابيس

* البابونج يخفف آلام الطمث :
منذ سنوات عديدة و هو يستخدم لهذا الغرض ، و حالياً فسّرت الدراسات العلمية السبب لهذا الاستخدام و هو التقليل من آلام الطمث،  فهو يزيد من الحمض الأميني "جليسين" في الجسم و هذا يقلل من التقلصات و انقباض عضلات الرحم، بالإضافه إلى أثره كمهدئ . ليس ذلك فقط بل ينظم عملية تدفق الدم للرحم ، لذا يستخدم كمخدرّ للطمث، و لكن يجب تناوله بحرص في حالة الحمل.
* البابونج لنزلات البرد :
من أهم فوائد شاي البابونج هو قدرته على تحسين المناعة، حيث أظهرت الدراسات أن المداومة على شرب شاي البابونج وسيلة جيدة لتقوية المناعة مما يحمي الإنسان من الكثير من الأمراض أهمها البرد
* البابونج لعلاج مشاكل الجلد و البشرة :
يمكن أيضا استخدامه موضعياً على البشرة ، لعلاج قرصة الحشرات ، الجدري ، الجروح ، الحروق ، الكدمات ، حروق الشمس ، الطفح الجلدي و البشرة الملتهبة ، كما أنه علاج شائع للقرح ، الصدفية ، حب الشباب و الكثير من الأمراض الجلدية. فطبقاً للدراسات ، فإن محلول البابونج الموضعي يساهم في علاج التهابات البشرة أكثر من الكورتيزون ، بدون أعراض جانبية كالتى يسببها الكورتيزون . لذا لا بأس باستخدامه موضعياً لحل كثير من مشاكل البشرة.  
* البابونج غني بمضادات الأكسدة :
هو مصدر غني بمضادات الأكسدة مما له فائدة صحية كبيرة ، فمن بعض فوائد مضادات الأكسدة هي :
القضاء على الإلتهابات، الحماية من: ( السرطان ، ارتفاع ضغط الدم ، السكري
أمراض القلب ، التهاب المفاصل) ، بالإضافة إلى مقاومة آثار الشيخوخة و التقدم بالسن و التجاعيد .
* البابونج ومستحضرات التجميل :
من أشهر المواد التى تضاف لمستحضرات التجميل و العناية بالبشرة، لما له من أثر مهدئ و مضاد للالتهابات و مضاد للأكسدة ، أيضا يستخدم للعناية بالشعر .
* البابونج لمرضي السكّري :
قد يساعد تناول كوب يومي من شاي البابونج مرضي السكّري ، حيث يقوم بخفض نسبة الجلوكوز بالدم .ليس فقط للمرضي ولكن يمكن أيضاً استخدامه كوقاية من مرض السكّري لظبط مستوي السكر في الدم.
* البابونج مضاد للإتهابات :
من المعروف منذ قديم الزمن قدرته على علاج الالتهابات و هذا ما أثبتته الدراسات الحديثة ، فتناوله يساعد على تقليل ألم التهاب المفاصل ، حمّي القش،  ألم و التهاب البواسير ، التهاب القولون ، و الكثير من الأمراض الأخرى.
* البابونج وصحة الأسنان :
عن طريق الشرب أو حتى الغرغرة ، يمكن أن يخفف البابونج من آلام الأسنان و اللثة .
* هل يمكن تناوله مع أدوية أو وصفات أخري :
لأن للبابونج أثر مهدئ ، فقد يتفاعل مع الوصفات أو الأدوية المهدئة.  و كما ذكرنا من قبل أنه يساعد على خفض نسبة الجلوكوز بالدم، لذا قد يتفاعل مع أدوية علاج مرض السكّري , لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.
* هل البابونج آمن تماماً بدون أي مخاطر :
على الرغم من كونه من الأعشاب المتداولة طبياً، و التى يُفضّلها الكثير لما لها من طعم و رائحة جميلة و فائدة كبيرة ، إلّا أنه قد يكون هناك بعض الجوانب التى يجب الحرص منها . على سبيل المثال :
يجب تجنّبه في حاله الحساسية منه ، و مضاعفاتها كضيق التنفس و الطفح الجلدى، أو المشاكل الجلدية في حالة استخدامه موضعياً أو التهابات القرنية. و عليك استشارة الطبيب إذا ما كنت على وشك الخضوع لعملية جراحية، لما له من أثر على الأوعية الدموية. قد يُنصح أيضاً بتجنبه في حالة القيادة لأنه يعتبر كمهدئ.
* أنواع منتجات البابونج :
يمكن الحصول على عدة أشكال من البابونج، فهو إما كأزهار مجففة ، شاي ، مستخلص ، زيت ، كريم أو مرهم. و عادةً ما يباع على هيئة أكياس جاهزة للتحضير في الصيدلية أو البقالة.
* هل شاي البابونج مفيد للمرأة الحامل :
لا لأنه منشط قوي للرحم، لذا ينصح بتجنبه أثناء الحمل أو الرغبة في الحمل، و استشارة الطبيب بإستمرار .

Popular posts from this blog

هل الكلور والمواد التنظيف مضرة للمرأة الحامل ؟

إليكِ أضرار وفوائد فيتامين الجلوفيت ؟

ماسك الفجل للقضاء على الكلف و النمش نهائياً ؟